القرارات الادارية المستقلة في دستور جمهورية العراق لسنة 2005

Authors

  • أ.د.عدنان عاجل عبيد

Abstract

تنصب اهمية البحث في البحث عن فكرة القرارات الادارية المستقلة في دستور جمهورية العراق لسنة 2005  ، كي تسعف مجلس الوزراء ، ومجالس المحافظات في القيان بالأعباء المناطة بهما من بسط الامن العام وتحقيق التنمية وقف هدر المال العام ومحاربة الفساد المالي والاداري والتقليل من معدل الفقر وخفض معدلات البطالة وغيرها ، فقد لا يقوى مجلس النواب على وضع الغطاء القانوني لحل تلكم المشكلات بمفرده ، وانما ينبغي للإدارة اصدار القواعد القانونية اللازمة بإجراءات ابسط واسرع في تشريع القوانين وهذا من جانب .

          ومن جانب اخر تضع الدراسة اسس علمية جديدة لبحث الموضوع مع التسليم بندرة انعدام الدراسات المتخصصة السابقة التي تتطرق للقرارات الادارية المستقلة في دستور 2005 لغموضه من جهة وعدم ادراك المشرع لفحواه من جهة اخرى .

يعالج البحث مشكلة قانونية تعد من اعقد مشاكل القانون في التشريع العراقي ، الا وهي التمييز بين الانظمة والتعليمات . فقد خلط المشرع بينهما دون تمييز فتارة يجعلهما في مرتبة واحدة ويؤديان وظيفة واحدة او يرتفع بالأنظمة الى مستوى التشريع العادي تارة اخرى ، ولهذا يبرز التساؤل الجوهري حول النظام : هل تكمن فيه فكرة القرارات الادارية المستقلة ام لا وهل يحمل في طياته ذات المضمون ، هل وفقت المحكمة الاتحادية العليا في الكشف عن القرارات المستقلة ام انكرت وجودها ؟ وبالتالي هل تسطرت فكرة القرارات الادارية المستقلة في ثنايا نصوص دستور جمهورية العراق لسنة 2005 ام اختفت نهائياً ؟

https://drive.google.com/file/d/1iawVaiYFZA3gj9HsISvgSqdwuCy-8bht/view?usp=drive_link

Published

2023-12-24