اضاءة على الشعار التجاري كعنصر من عناصر المتجر المعنوية المفهوم, الاختيار, طريقة الحماية دراسة مقارنة في القانونين الاردني و الفرنسي

Authors

  • أ.م.د. جمال طلال النعيمي

Abstract

يعتبر الشعار التجاري من العناصر المعنوية للمشروع التجاري, وهو حق من حقوق الملكية الصناعية والتجارية، وللشعار وظيفة مباشرة تتمثل في تمييز موقع نشاط تجاري عن غيره، فهو يشير الى نقطة بيع معينة، وهو من هذا المنظور يختلف عن باقي العلامات الفارقة الأخرى للمشروع التجاري خاصة الأسم التجاري الذي يهدف الى تمييز مشروع عن غيره. إضافة الى أن للشعار وظيفة غير مباشرة يشترك فيها مع باقي العلامات الفارقة تكمن في تعيين المنتجات أو الخدمات التي تشكل محل موضوع نشاط مكان الاستغلال.

وتتجلى أهمية هذه الدراسة في أن دراسة موضوع الشعار التجاري لم تحظ بالاهتمام الكافي في المؤلفات العربية أسوة بباقي العلامات الفارقة للمشروع التجاري, حيث دائماً ما كان يشار إليه ببضعة أسطر لا تكفي للإحاطة بكافة تفاصيلة. و تكمن إشكالية الدراسة في عدم وجود نظام قانوني خاص بحماية الشعار التجاري, حيث أحال المشرع الاردني في حمايته الى المبادئ العامة للقانون, الأمر الذي ينطبق أيضاً على القانون الفرنسي الذي لا يوجد فيه تشريع خاص بالشعار التجاري. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة بيان النظام القانوني للشعار التجاري من حيث مفهومه ووظيفته وعلاقته بالعلامات الفارقة الأخرى وبيان ضوابط وأحكام اختياره, اضافة الى شروطه وأساس وطريقة حمايته، مستلهمين في ذلك موقف التشريع والقضاء والفقه الفرنسي في محاولة الى إسقاطه على التشريع الأردني. وقد خلصنا في النهاية الى مجموعة من النتائج والتوصيات.

https://drive.google.com/file/d/1McKrZ34WvHM0Dtg2EXonH6jpwovjyBC1/view?usp=drive_link

Published

2023-12-24